الأحد، 5 أبريل 2015

مقدمة في علم المكتبات والمعلومات

مقدمة في علم المكتبات والمعلومات
 تأليف
 أ.د. جاسم محمد جرجيس           أ.م.د.صباح محمد كلو              رئيس قسم المكتبات وعلم المعلومات                                    قسم المكتبات وعلم المعلومات

    جامعة صنعاء                         جامعة صنعاء
المقدمة :
عديدة هي الكتب التي نشرت تحت عنوان (( مقدمة في علم المكتبات والمعلومات )) – ومنها كتابنا هذا – وهي جميعا تهدف الى تعريف القارئ الكريم بأساسيات علم المكتبات والمعلومات

                         الفصل الأول   

               الإطار العام للمعلومات وعصر المعلومات  

 مفهوم المعلومات :
  فمن معاني مشتقات هذه المادة اللغوية ما يتصل بالعلم أي أدراك طبيعة الأمور , والمعرفة أي القدرة على التمييز , والتعليم والتعلم والدراية والإحاطة واليقين والوعي والأعلام
خصائص المعلومات ومميزاتها :
تتميز المعلومات بعدة خصائص أساسية نلخصها فيما يلي  :
1-خاصية التميع والسيولة
2-قابلية نقلها عبر مسارات محددة ( الانتقال الموجه ) او بثها على المشاع
3-قابلية الاندماج العالية للعناصر المعلوماتية
4-بينما اتسمت العناصر المادية بالندرة وهو أساس اقتصادياتها
5-خلافا للموارد المادية التي تنفذ مع الاستهلاك
6-سهولة النسخ
7-إمكان استنتاج معلومات صحيحة من معلومات غير صحيحة او مشوشة
8-يشوب معظم المعلومات درجة من عدم اليقين
أهمية المعلومات واوجه الإفادة منها :
  لا جدال في أهمية المعلومات وقيمتها في حياتنا الحاضرة وهي على أي الأحوال أساس أي قرار يتخذه كل مسؤول في موقعه
-السياسي : مصدر القوة وأداة السلطة .
-المدير : أداة لدعم اتخاذ القرار .
-العالم : وسيلة حل المشاكل ومادة لتوليد المعارف الجديدة .
-الإعلامي : مضمون الرسالة الإعلامية .
-اللغوي : رموز تشير إلى دلالات او رموز أخرى .
عصر المعلومات :
أن المجتمع المعاصر الذي نعيشه اليوم يتسم بأنه ( عصر المعلومات ) وهو ما يلي ( العصر الصناعي ) الذي ميز تطور المجتمع في النصف الأول من هذا القرن وخاصة في الدول المتقدمة
سمات عصر المعلومات :
يتسم عصر المعلومات بالعديد من الصفات لعل أبرزها ما يلي :
1.      انفجار المعلومات :
2.      زيادة أهمية المعلومات مدخلا في النظم وموردا أساسا :
3.      بزوغ المبتكرات التكنولوجية في معالجة المعلومات :
4.      نمو المجتمعات والمنظمات المعتمدة كليا على المعلومات :
5.      ظهور نظم معالجة المعلومات البشرية والآلية :
6.      تعدد فئات المتعاملين مع المعلومات :
7.      تزايد كميات المعلومات المعروضة في أوعية لا ورقية او غير المطبوعة :
معايير عصر المعلومات :
1.      أن ما نسعى اليه في هذا البحث هو تحديد أولي لمعايير عصر المعلومات او تلك المؤشرات الاجتماعية التي يمكن من خلالها الحكم على انتقال المجتمع لمرحلة المعلوماتية
المجتمع العربي وعصر المعلومات :

أن مستوى التعليم في الوطن العربي الذي تبلغ مساحته حوالي 14 مليون كيلو متر مربع وعدد سكانه قرابة آل 260 مليون نسمة , لازال متدنيا وان الدول العربية لا تنفق اكثر من 3.5% من إنتاجها المحلي على التعليم 

             الفصل الثاني        

           مصادر المعلومات           

أولا:لمحة تاريخية عن تطور مصادر المعلومات :

تعددت مصادر المعلومات و الاتصال التي عرفها البشر عبر التاريخ تجلت في الشائعات و الحفر على الأشجار و الأعمدة المنصوبة في المعابد أو الميادين العامة .
ويلخص الدكتور سعد الهجرسي في كتابه (الإطار العام للمكتبات و المعلومات- أو نظرية الذاكرة الخارجية )(3) المراحل التي مرت بها عملية تطور أوعية المعلومات في ثلاثة مراحل هي :
1- المرحلة قبل التقليدية :
2- المرحلة التقليدية و شبه التقليدية :
3- المرحلة غير التقليدية :
ثانيا : أنواع مصادر المعلومات :
أولا : مصادر المعلومات الوثائقية و غير الوثائقية :
ثانيا : تقسيمات رانجاناثان لأوعية المعلومات (8) :
ثالثا : تقسيم أوعية المعلومات على أساس طبيعة معلوماتها و مدى تداولها (10)

رابعا : الأشكال الجديدة من مصادر المعلومات التي أفرزتها التكنولوجيا المعاصرة

أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية :
أولا : مصادر المعلومات الإلكترونية حسب التغطية و المعالجة الموضوعية : و في ضوء هذا المنظور تقسم إلى :
1- الموضوعية ذات التخصصات المحددة و الدقيقة :                    
2-الموضوعية ذات التخصصات الشاملة او غير المتخصصة :
3- العامة : وهي ذات توجهات إعلامية وسياسية و لعامة الناس بغض النظر عن تخصصاتهم و مستوياتهم العلمية و الثقافية .
ثانيا : مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الجهات المسؤولة عنها و كآلاتي :
1-               مصادر معلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات تجارية هدفها الربح المادي
وتتعامل مع المعلومات كسلعة تجارية و يمكن أن تكون منتجة او مبائعة
مصادر معلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات غير تجارية :
ثالثا : مصادر المعلومات الإلكترونية وفق نوع  المعلومات وتقسم إلى :
1- مصادر المعلومات الإلكترونية الببليوغرافية
2-مصادر المعلومات الإلكترونية غير الببليوغرافية
    رابعا : مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الإتاحة او أسلوب توفر المعلومات
علاقة مصادر المعلومات الإلكترونية بالمصادر التقليدية و غير التقليدية الأخرى :

منافذ الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية

فوائد مصادر المعلومات الإلكترونية للمكتبات .

 

الفصل الثالث

                                          خدمات المعلومات المباشرة  

يرى معظم المتخصصين في علم المكتبات والمعلومات أن خدمات المعلومات التي تقدمها المؤسسات المعلوماتية بكافة أنواعها تنقسم بشكل عام إلى :
أ‌.            الخدمات الفنية او الخدمات غير المباشرة .
ب‌.        الخدمات العامة او الخدمات المباشرة .
أولا : الخدمات المرجعية :
ثانيا : خدمة الإحاطة الجارية :
ثالثا : خدمة البث الانتقائي للمعلومات :
رابعا : خدمة البحث عن الإنتاج الفكري :
خامسا : خدمة الإجابة عن الاستفسارات :
سادسا : خدمة الإعارة :
سابعا : خدمة البحث بالاتصال المباشر :
ثامنا : خدمة تدريب المستفيدين :
تاسعا : خدمة الترجمة :
عاشرا : خدمة التصوير والاستنساخ :
حادي عشر : خدمة النشر :

الفصل الرابع

 خدمات المعلومات الفنية 

 

تنمية المقتنيات :يقصد بتنمية المقتنيات عملية التعرف على جوانب القوة ومكامن الضعف في مجموعات المكتبة على ضوء احتياجات المستفيدين والموارد المتاحة لمجتمع المكتبة  والعمل على معالجة مواطن الضعف أن وجدت .
ولكي تتمكن أي مكتبة من القيام بمهمة تنمية المقتنيات على الوجه الأفضل وبعيدا عن تضارب القرارات والممارسات ، يجب أن تكون هنالك سياسة واضحة تساعد مسؤلي الاختيار في اتخاذ القرارات المناسبة والتي تساعد على تحسين أداء المكتبة .
سياسة تنمية المقتنيات:
سياسة تنمية المقتنيات ، وسياسة الاختيار ، وسياسة التزويد ، ثلاثة مصطلحات، هل تعني الشيء نفسه أم لا ؟
أهمية سياسة تنمية المقتنيات :
يمكن تلخيص أهمية وجود سياسة موفقة لتنمية المقتنيات في النقاط التالية :
1-   حث القائمين على المكتبة على تدبير أهداف المكتبة والالتزام بتحقيقها  
2-   ضمان التزام المكتبة بخدمة جميع قطاعات المجتمع وليس فقط المستفيدين  
3-   المساعدة في تحديد المواصفات والمعايير النوعية لاختيار المقتنيات وتنقيتها .
4-   إحاطة المستفيدين ومسئولي المكتبة والمكتبات الأخرى بمجال المقتنيات  
5-   الحد من احتمالات التحيز الشخصي من جانب الأفراد المسؤولين    
6-   توفير أداة للتدريب أثناء الخدمة لصالح العاملين الجدد .
7-   توفير ضمانات الاستمرارية في نفس التوجه  
8-   إتاحة أداة في متناول أيدي العاملين يستخدمونها في تقييم أدائهم بشكل دوري .
9-   إظهار المكتبة في نظر الجمهور المستفيد ملتزمة بمقتضيات الإدارة السليمة  
10-          تقديم المعلومات التي يمكن الإفادة منها في عملية توزيع الميزانية .
     11- الارتفاع بمستوى كفاءة إدارة المكتبة  .
     12- يمكن اتخاذ سياسة تنمية المقتنيات
القسم الثاني : المجالات الموضوعية وأشكال الأوعية :
من الضروري تقسيم المقتنيات إلى مجالاتها الموضوعية
يمكن تقسيم مصادر المعلومات إلى الفئات التالية :
أولا : فئة مصادر المعلومات المطبوعة او الوثائقية :
وتنقسم هذه الفئة إلى ثلاث فئات فرعية هي :
1-               مصادر المعلومات الأولية :
2-               مصادر المعلومات الثانوية :
3-               مصادر المعلومات من الدرجة الثالثة :

                        الفصل الخامس

                                              التصنيف 
وظائف التصنيف وأهدافه :
يؤدي التصنيف عدة وظائف في المكتبة أهمها (4) :
1-      انه الأساس في تنظيم مقتنيات المكتبة بقصد الاستعمال .
2-      يساعد رواد المكتبة في الوصول إلى ما يريدون بسهولة ويسر .
3-      التصنيف يضمن ترتيبا يعكس أهم الصلات بين الوثائق  
4-      يساعد في عمليات جرد مجموعات المكتبة .
5-      يساهم في تيسير الخدمات المكتبية المختلفة  
6-      يساعد على تعرف مواطن القوة والضعف في المجموعات  
7-      يقوم التصنيف بواسطة رموزه بما يلي :
أ‌.             ترتيب مجموعات المكتبة بشكل منطقي  
ب‌.       الربط الوثيق بين الفهارس ورفوف المكتبة .
ج‌.         المساهمة في إرشاد القراء إلى مجموعات الموضوع الواحد .
  د.  بعد استخدام الحاسوب في المكتبات يمكن الرمز من استرجاع المعلومات المخزنة .
 و.  تساعد الرموز المستخدمة في نظم التصنيف على التذكر كأن يعكس الرمز نفسه  
8- قد يكون التصنيف أساسا لتنظيم التعاون بين المكتبات في الترتيب الموضوعي المتخصص
3- مبادئ التصنيف العامة ومصطلحاته :
لكل علم ولكل موضوع مصطلحاته الخاصة به , والمقصود هنا المصطلحات الفنية  
آما المصطلحات الخاصة بالتصنيف فهي : (5)
1-      الأصل Class :
2-      الفروع Species :
3-الفرق Difference  :
4-عامل القسمة Characteristic of Division  :
5-الشمول Extension :
4-مميزات وخصائص نظام التصنيف الجيد :
يجب أن تتوافر في نظام التصنيف الجيد خصائص ومميزات معينة أهمها : (6)
1-      الشمول :
2-      الرموز او الترقيم :
3-      المرونة
4-      التقسيم المنطقي :
5-      وضوح رؤوس الموضوعات :  
6-      الكشاف :
5- الرمز :
لقد وصلنا إلى المرحلة التي يبدو فيها واضحا أن نظام التصنيف العام سيتضمن جداول يحدد فيها التسلسل المرغوب للمواضيع المختلفة بحيث تكون مقسمة أولا إلى أقسام رئيسية بحسب التسلسل المختار لهذا النظام ،
6- المبادئ العامة للتصنيف ا لعملي :
قبل البدء بالحديث عن أنظمة تصنيف محددة ، لابد من الإشارة إلى المبادئ عن أصول التصنيف العملي التي لا تخص واحد منها دون الآخر .
7- أنظمة التصنيف :
تتوافر في العالم مجموعة من أنظمة التصنيف التي تتبناها المكتبات في تصنيف مجموعاتها حسب ظروف كل مكتبة وما يناسب محتوياتها والخدمات التي تقدمها ولا يمكن اعتبار هذه الأنظمة مثالية لكل أنواع المكتبات فلكل نظام نقاط قوة ونقاط ضعف
8- نظام تصنيف ديوي العشري Dewey Decimal Classification  :
1.     يعتبر نظام تصنيف ديوي العشري اقدم أنظمة التصنيف الحديثة واوسعها انتشارا في الولايات المتحدة الأمريكية , كما أن له اتباعا كثيرين في أنحاء العالم والعالم العربي
الصفات العامة لنظام دوي العشري (11) :
1-      نظام عشري : الأصل في التسمية هو استخدام دوي للفاصلة العشرية .  والأصول العشرة الرئيسية هي :
000 المعارف العامة .
100 الفلسفة وعلم النفس .
200 الديانات .
300 العلوم الاجتماعية.
400 اللغات .
500 العلوم البحته .
600 التكنولوجيا والعلوم التطبيقية .
700 الفنون .
800 الآداب .
900 التاريخ العام والجغرافية العامة والتراجم .

                               الفصل السادس

                                        الفهرسة الوصفية  

أولا : مقدمة :
يعتبر موضوع الفهرسة من الموضوعات الرئيسية والمهمة في مجال دراسة علم المكتبات والمعلومات
ثانيا :  الفهرسة الوصفية :

وهي أحد نوعي الفهرسة وهما الفهرسة الموضوعية التي تهتم بتحديد المحتوى الفكري

 ثالثا : أنواع الفهارس و أشكال أتاحتها :

1- أنواع الفهارس :
أ‌-                   نظام الفهرس المجزأ .
ب‌-             نظام الفهرس القاموسي .
ج_  نظام الفهرس المصنف .
2- أشكال الفهارس :
تنقسم الفهارس حسب شكلها المادي إلى خمسة أقسام هي : (2)
1-               فهرس الكتاب او المطبوع  Book Catalog :
2-               الفهرس البطاقي  Card Catalog :
3-               الفهرس المحزوم Sheaf Catalog :
4- الفهرس المصغر ( الميكروفيلم و المايكروفيش ): Microform Catalog :
5       -الفهرس المحوسب Computerized Catalog :
رابعا : تقنيات الفهرسة :
أن من أشهر هذه التقنيات هي :
1- قواعد الفهرسة ألا نجلو أمريكية Anglo American Cataloguing Rules      2- التقنين الدولي للوصف الببليوغرافي ( تدوب ) :
- التقنيات العربية للفهرسة :
خامسا : فهرسة الأشكال الخاصة من الأوعية :
هناك تعريفات مختلفة لمصطلح (( الأشكال الخاصة من الأوعية )) فقد يشير أحيانا إلى كل المواد المطبوعة وغير المطبوعة فيما عدا الكتب بمعناه الضيق ،

الفصل السابع

الفهرسة الموضوعية
أولا : المقدمة :
الفهرسة الموضوعية هي النوع الثاني من أنواع الفهرسة الذي يهتم بوصف وتحديد المحتوى الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات وتمثيله برؤوس موضوعات او أرقام تصنيف  
ثانيا : الأسس العامة لوضع قوائم رؤوس الموضوعات :
ثالثا : دراسة بعض النماذج الأجنبية والعربية لقوائم رؤوس الموضوعات :
رابعا : بعض النواحي العملية في رؤوس الموضوعات :
الفصل الثامن
التكشيف والاستخلاص
المقدمة :
آن التكشيف الموضوعي والاستخلاص نشاطان وثيقا الصلة إذ آن كليهما يتضمنان أعداد تمثيل للمحتوى الموضوعي للوثيقة :
لغات التكشيف :
لغة التكشيف Indexing Language : مصطلح حديث نسبيا يستعمل ألان للدلالة على مجموعة الرموز او المصطلحات التي يستعملها المكشف في التعبير عن نتائج تحليله للمحتوى الموضوعي للوثائق .
خطوات التكشيف :
 وتتمثل في :
أ‌-               الفحص الدقيق للمجموعة أي القراءة الواعية والفاحصة للمواد المراد تكشيفها ،  
ب‌-         تحليل محتوى المجموعة وهذا التحليل للمحتوى يعتمد على معايير سبق إقرارها  
ج_  عنوان الوحدات المميزة في المجموعة بواسطة رؤوس الموضوعات المناسبة ،                  
د‌-             إضافة المكان الدقيق لكل رأس موضوع للوحدة داخل المجموعة حتى يمكن استرجاعها .
ضبط جودة التكشيف :
تعتمد جودة التكشيف وثباته على عوامل منها ما يلي (6) :
1-           المكشف . تؤثر خبرة المكشف في الجودة  
2-           الوثائق . تتفاوت درجة سهولة التكشيف بين وثيقة وأخرى  
3-           المفردات . أن وضوح الهيكل الهرمي والاقتراني في قائمة المفردات داع لجودة التكشيف  
4-           التعليمات .أن التعليمات التي على المكشف أن يلتزم بها مثل عدد المصطلحات  

 نظم الربط المسبق ونظم الربط اللاحق (7) :

 المكانز :
المكنز من حيث الوظيفة هو (( الأداة لضبط المصطلحات المستخدمة للترجمة من اللغة الطبيعية للوثيقة او من المكشف او المستفيد إلى لغة اكثر انضباطا هي لغة النظام "
الاستخلاص Abstracting
مفهوم الاستخلاص : إذا كان التكشيف هو التحليل من اجل أعداد المداخل ومفاتيح الوصول إلى محتوى الوثائق ،
أهمية المستخلصات (9) :
يعتبر الاستخلاص وسيلة هامة من وسائل استرجاع المعلومات ووسيلة من وسائل الاتصال بين مصادر المعلومات الأولية والمستفيدين
أنواع المستخلصات :
يمكننا أن نحدد الأنواع الرئيسية للمستخلصات بآلاتي:
1-               المستخلصات الإعلامية ( Informative Abstracts ):
2-               المستخلصات الدلالية ( Indicative Abstracts ) :
3-               المستخلصات الدلالية الإعلامية ( Indicative-Informative  Abstracts )
4-               المستخلصات النقدية ( Citical Abstracts ) :
5-               المستخلصات المصغرة ( Mini Abstracts ) :
6-               المستخلصات الإحصائية او العددية او المجدولة ( Statistical , Numerical or Tabular Abstracts ) :
استخدام الحاسوب في الاستخلاص
ماهية الاستخلاص الآلي :
خطوات أعداد المستخلص الآلي :
  الفصل التاسع

تكنولوجيا المعلومات والاتصال                                


واستخداماتها في المكتبات ومراكز المعلومات               
أولا : تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية .
ثانيا : تكنولوجيا الاتصالات وأهميتها في تناقل المعلومات .
ثالثا : المؤسسات المعلوماتية في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصال .

أولا : تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونية واستخداماتها فى المكتبات ومراكز المعلومات

1- تطور استخدام الحاسبات في المكتبات ومراكز المعلومات :
2- مكونات الحاسب الإلكتروني :
استخدامات الحاسب الإلكتروني في الاتصال :
 - تصميم وبناء النظم الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات :
 - طرق تطوير نظم المكتبة المبنية على الحاسوب :
 - مجالات استخدام الحواسيب في المكتبات ومراكز المعلومات :
 الملفات الفرعية في نظام التزويد المحوسب :
 التزويد بالاتصال المباشر Online Acquistion  :
 نظام التزويد المحوسب المثالي :
الفهرسة المقرؤة آليا ( مارك Marc ) :
مكونات نموذج تسجيلة ( مارك 2 ) :
نظام الفهرسة ا لمحوسبة :
فهارس الوصول المباشر للعامة ( الفهارس المحو سبة ) On Line Puplic Access Catalogs :
نظام الفهرسة المحوسب المثالي :
ضبط الدوريات :
ضبط الإعارة :
استرجاع المعلومات :
  البحث بالاتصال المباشر Online Searching  :
فوائد البحث بالاتصال المباشر ومزاياه :
مشكلات البحث بالاتصال المباشر :
تكاليف البحث بالاتصال المباشر :
خطوات البحث بالاتصال المباشر :

ثانيا : تكنولوجيا الاتصالات

وأهميتها في تناقل المعلومات

لقد اثر التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثيرا كبيرا وبالغا في واقع عمل المؤسسات المعلوماتية ، ويشير " كوربين Corbin " إلى ضخامة التأثير إذ يقول : " لا يدرك كثيرا من المكتبين إدراكا كاملا انهم في خضم ما لا يعد ثورة واحدة او ثورتين وانما ثورات متزامنة تغذي كل منها الأخرى وعندما تأتلف او تتحد هذه الثورات فأنها كاسحة ومؤلمة مثلما كان حال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر " (17) .

ثالثا : المؤسسات المعلوماتية في ظل

تكنولوجيا المعلومات والاتصال

1-           أثر تكنولوجيا الاتصال على الخدمات المعلوماتية :
2-           دور اختصاصي المعلومات في ظل تكنولوجيا الاتصالات :

3-           مستقبل المكتبات في ظل تكنولوجيا الاتصالات :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق